ما هو مرض شلل الأمعاء و علاج شلل الأمعاء

Your Ads Here

ما هو مرض شلل الأمعاء و علاج شلل الأمعاء



 شلل الأمعاء عبارة عن أضطراب في الجهاز الهضمي، تفقد فيه المعدة قدرتها على هضم وأفراغ الطعام بطريقة طبيعية، نتيجة لتلف الأعصاب والعضلات الموجودة في جدار المعدة، وغالباُ يحدث شلل المعدة نتيجة اجراء  عمليات جراحية بالمعدة أو الأمعاء الدقيقة، لافتا الى ان هناك بعض المسكنات ومضادات الاكتئاب وأدوية ارتفاع الضغط والحساسية قد تتسبب في ظهور أعراض مشابهه لشلل المعدة أو زيادة شدة الأعراض عند الأشخاص المصابين بالفعل.


 



أسباب شلل المعدة

و هذه الحالة إسمها Gastroparesis وتعني شلل المعدة وتحدث بسبب وجود بعض المشاكل في العصب الذي يغذي المعدة فيلتهب ويتدمر وهنا يمر الطعام ببطء وبصعوبة إلي الاثني عشر ويظل وقت أطول في المعدة.


 





أعراض شلل الأمعاء

وتابع أنه من أعراض شلل المعدة:


- حموضة المعدة أو الارتجاع المعوي المريئي.

- اضطرابات المعدة.

- الشعور السريع بالشبع عند تناول الطعام.

- الانتفاخ وقلة الشهية وفقدان الوزن.

- آلام البطن.

- مشكلات في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

- استفراغ الطعام غير المهضوم.


 


علاج شلل الأمعاء

وأشار أخصائي الباطنة إلى أنه يمكن استخدام المضاد الحيوي اريثرومايسين من عائلة الماكروليد في علاج شلل الأمعاء الذي من اعراضه الجانبيه الشهيرة هي حدوث اضطرابات في الأمعاء مما يزيد من حركة الأمعاء بشكل كبير لدرجة أنه يمكن أن يحدث مغص وإسهال.



  لو يعاني مريض ما من كسل أو مشاكل في حركة الأمعاء ويشعر أن أمعاءه متوقفة عن العمل لا تهضم الطعام ولا يذهب للحمام أو بعد العمليات الجراحية، يمكن حينها إعطاء الاريثرومايسين حتى يحرك الامعاء ويجعلها تنقبض وتنشط.

Your Ads Here

Your Ads Here

Your Ads Here

Your Ads Here

رسائل أحدث رسائل أحدث رسائل أقدم رسائل أقدم

مشاركات قد تعجبك

Your Ads Here

الرجاء الإنتظار...